Skip to content Skip to footer

نصائح للحصول على وظيفة أحلامك

يبحث الكثير من الأشخاص عن وظائف مناسبة لهم، حتى يستطيعوا أن يحققوا دخل مناسب لحياة جيدة، و أيضًا اكتساب خبرة في الحياة.

ولكن الحصول على وظيفة الاحلام أمر ليس بالسهل الوصول إليه، لذلك نقدم لك مجموعة من النصائح إذا قمت بإتباعها سوف تحصل بالتأكيد على الوظيفة التي لطالما أردت أن تعمل فيها.

 

أولًا: يجب عليك أن تفهم نفسك

أول نصيحة نقدمها لك لكي تبدأ طريقك في الحصول على وظيفة الاحلام بخطى ثابتة هي أن تعرف نفسك وتفهمها جيداً.

كما أنه يجب عليك أن تُحدد أولوياتك في الحياة، وتحدد الأمور التي تهمك َوتجذب انتباهك.

ويجب أن تكون على نسبة عالية من الصراحة والوضوح مع نفسك، حدد الأشياء التي تحفزك على الاستمرار في العمل بكفاءة عالية، فإن البعض تحفزهم فرصتهم في الترقي المهني، والبعض تحفزهم علاقتهم مع فريق العمل والمديرين، أو سمعة الشركة التي يعملون فيها في سوق العمل، وهناك من تحفزهم المرتبات التي تقدمها لهم الشركة، وأيضًا خطط التطوير والتدريب في الشركة، وغيرها.

اذا كنت ما زلت لا تعرف نفسك وما يحفزها، ننصحك بالاستعانة بمجموعة من اختبارات التقييم الذاتي الموجودة بشكل كبير على الانترنت، فإنها سوف تساعدك كثيراً في فهم نفسك وتحديد أولوياتك وأهدافك بما يتناسب مع شخصيتك وميولك وهواياتك.

 

ثانياً: قم بعمل سيرة ذاتية محترفة، وإنشاء صفحة عامة على الانترنت

نجد أنه في ظل التقدم التكنولوجي الذي نمر به، أن معظم الشركات قبل أن تتم عملية التوظيف تبحث عن المُتقدم للوظيفة من خلال الإنترنت و تقوم بتفحص صفحته وما قام بمشاركته فيها.

وبالتأكيد أن سيرتك الذاتية بالإضافة إلى صفحتك العامة على الإنترنت تعطي الانطباع الأول عنك، لذلك يجب أن تتأكد من حرفية سيرتك الذاتية وأن تكون ذات شكل مناسب والمعلومات التي تضمنها هي وصفحتك العامة معلومات صحيحة 100%، وأن تكون مكتوبة بأسلوب مهني محترف.

 

ثالثاً: كن جادًا في عملية البحث عن وظيفة أحلامك

من أهم النصائح لكي تحصل على وظيفة أحلامك هي أن تأخذ عملية البحث عن الوظيفة بمنتهى الجدية كما لو أنها هي وظيفتك بالفعل.

  • قم بتحديد وقت معين يومياً مخصص فقط لعملية البحث عن الوظيفة واجعل هذا روتين يومي لك.
  • أيضاً يجب أن تقوم بعمل سجل خاص بك وسجل به جميع تعاملاتك مع الشركات أول بأول، وتأكد من التواصل المستمر مع الشركات بصورة محترفة وأسلوب راقي، وتابع معهم باجتهاد، وإذا لم يحالفك الحظ في وظيفة معينة اسأل عن الوظائف الشاغرة لديهم.
    هذه الطريقة سوف تكشف لك عن الوظائف الشاغرة التي لا يتم الإعلان عنها، و الوظائف التي يتم شغلها من خلال التوصيات أو دائرة المعارف.
    وتعتبر مواقع التوظيف الإلكترونية أحد أفضل الوسائل لتقوم بعرض سيرتك الذاتية في سوق الوظائف غير المعلنة من خلالها، وذلك يرجع إلى أن عدداً كبيراً من الشركات تقوم بالعثور على الأشخاص المناسبين للوظائف الشاغرة لديهم للعمل فبها دون الإعلان عن شواغرها.
  • لذلك، لا تترك الأمور ابدًا للصدف، فيجب أن تفكر في مجالات عديدة ومختلفة، ويجب أن تبحث في دائرة واسعة، وننصحكم بتطوير الذات وتعلم العديد من القدرات واللغات، ومن ثم قم بوضع خطة مناسبة للبحث عن وظيفة أحلامك على أساسها.

 

رابعاً: ابذل قصارى جهدك لعمل دائرة معارف واسعة

يفضل أن تقوم بتحسين علاقاتك مع الآخرين ويجب أن تعمل جاهدًا لكي تكون لديك علاقات جيدة مع أشخاص في مجالات متنوعة وأعمار مختلفة.

الهدف من هذا ليس طلب المساعدة من أي شخص، بل الوصول إلى مصادر عديدة يمكنك من خلالها العثور على وظيفة تناسبك وتناسب شخصيتك وميولك.