Skip to content Skip to footer

حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن الزواج

يعتبر الزواج سنة من سنن الأنبياء، ولقد حث الإسلام على الزواج لما له من أهمية وفضل، ولقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم بترغيبنا في هذه السنة، وقد وصلتنا العديد من الأحاديث النبوية التي تحثنا على الزواج وكيفية اختيار الزوج الصالح والزوجة الصالحة.

إن أحد أسمى العقود في الوجود هو عقد الزواج، لقد تم تسميته في القرآن الكريم بالميثاق الغليظ، وهذا دليل على عظمة شأنه وأهميته في حفظ النسل البشري، وإقامة الشريعة الإسلامية، وبالتأكيد عمارة وإصلاح الأرض، وأيضًا الحصول على الاستقرار العائلي والراحة النفسية.

أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الزوجة الصالحة

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( ليتخذ أحدكم قلبًا شاكرًا ولسانًا ذاكرًا وزوجة مؤمنة، تعين أحدكم على أمر الآخرة) صدق الرسول صلى الله عليه وسلم.
    أحد أهم أركان الشكر عند الإنسان هي أن يكون قلبه شاكرًا، ومعنى هذا أن يكون قلبك ممتن للنعم التي أنعم الله عز وجل بها عليك ولسانه دائم على ذكر الله والشكر له، وأن يتخذ زوجة مؤمنة بالله تُعين زوجها على طاعة الله فخير متاع الدنيا زوجة صالحة.
  • عن سعد بن أبي وقاص قال: • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( أربع من السعادة: المرأة الصالحة، والمسكن الواسع، والجار الصالح، والمركب الهنيء، وأربع من الشقاوة: الجار السوء، والمسكن الضيق، والمركب السوء ).
    المقصود بالسعادة في هذا الحديث الكريم هي السعادة في الدنيا، من حيث صلاح الحال، وراحة البدن وعافيته، والمقصود بالشقاوة، الشقاوة والتعب في الدنيا.
    المركب الهنيء في هذا الحديث الشريف يقصد به المركب السهل الذي تصل به إلى أي مكان تريده بكل يسر وسهولة بلا تعب بعكس المركب السوء الذي يرهقك ولا يساعدك على الوصول إلى أي وجهة تريدها ويُنفرك عن أن تذكر الله عز وجل، ويُبعدك عن تلاوة القرآن الكريم.
  • عن أبي أمامه الباهلي رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله خيرًا له من زوجة صالحة، إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله ).

أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الخطبة

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إن من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها وتيسير رحمها ).
    وفي هذا الحديث نرى أن الرسول صلى الله عليه وسلم يحثنا على تيسير أمور الخطبة وعدم المبالغة في المهور، وتصعيب تكاليف الزواج، وتيسير الأمور لجميع الأطراف حتى ينعموا بحياة هادئة ومُريحة.
  • عن أبي حميد الساعدي قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إذا خطب أحدكم امرأة، فلا جناح عليه أن ينظر إليها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبته، وإن كانت لا تعلم ).

أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن تيسير الزواج

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إذا تزوج العبد فقد كمل نصف الدين )، وفي رواية أخرى: ( فقد استكمل نصف الإيمان، فليتق الله في النصف الباقي ).
  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إنما الدنيا متاع وليس متاع الدنيا شيء أفضل من المرأة الصالحة ).

هذه الأحاديث النبوية الشريفة وغيرها الكثير من الأحاديث التي توضح أهمية الزواج وأنه سنة يجب الالتزام بها وبعقودها، والاهتمام بما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم ونصائحه لنا لإتمام زواج صالح مع زوج وزوجة صالحين، وبناء أسرة مستقرة مؤمنة بالله وبرسوله، وتتبع سننه.